مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
مـــرحــبــا واهــــلا بـــكـ فـي منـــتدى فـــتـــ الانمي ــيــات
اذا كنـــتـــي زائـــرة فــتـــفــضــلي بـالتــسجيــل هـنــا ولا تنسي قراءة القوانين العامة بالمنتدى
امــا اذا كـــنــتــي عــضــوة فــتــفـضــلي بـتســجــيــل الدخـــول هـنــا

نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
مـــرحــبــا واهــــلا بـــكـ فـي منـــتدى فـــتـــ الانمي ــيــات
اذا كنـــتـــي زائـــرة فــتـــفــضــلي بـالتــسجيــل هـنــا ولا تنسي قراءة القوانين العامة بالمنتدى
امــا اذا كـــنــتــي عــضــوة فــتــفـضــلي بـتســجــيــل الدخـــول هـنــا

نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منـــتــدى لــلــبــنــات فـقــط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سعة الافق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ĪŅйờċЭйT ªŋĢËl
نائبة المديرة
نائبة المديرة
ĪŅйờċЭйT ªŋĢËl


اوسمتي : سعة الافق  Jb12915568671

احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : اقسم با لله أني لم أسجل لتخريب المنتدى

بلدي : السعودية
بطاقة غيابي عن المنتدى : للأسف الاختبارات ذي ورطههه،، بس رجعت ^_^
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله أني بنت
الوقت الان :


الجنس : انثى
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : القط
عدد مساهماتي : 57
نقاطي : 4113
تم تقييمي : 0
عمري : 24
تاريخ انضمامي للمنتدى : 16/07/2013
هوايتي هوايتي : الرسم المغامره كتابة قصص أشياء كثيره كمان الرقص الكوري و الغناء بالكوري و الأكل و اللعب و النوم وووو.......... بس ^_^
المزاج المزاج : طفشاااانههه

سعة الافق  Empty
مُساهمةموضوع: سعة الافق    سعة الافق  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 2:55 pm




سعة الأفق



من نعمة الله – تعالى – على العبد أن يرزقه سعة في الأفق، وعمقاً في النظر، فيتسع فكره، وينطلق في آفاق رحبة واسعة، ويؤتيه الله بصيرة نافذة تجعله ينفذ إلى أعماق الحقائق وأبعادها، فيقدرها بقدرها، ويضعها في مواضعها.

ومما يعين الإنسان على سعة الأفق:

1 – حرصه على طلب العلم والجدّ فيه، وأخذه من أهله الأثبات الراسخين، والصبر على تتبع مسائله في مظانها المختلفة، وحرصه في بدء الطلب على أن يأخذ من كل فن أصوله وقواعده لكي تتكامل معارفه وتألف علومه، والعلم هو الركيزة الأساس التي تبني عقل الإنسان وتجعله يستقيم على الجادة؛ ألم ترَ أن الجاهل يعيش في ظلمة فلا يبصر طريقه، فإذا عرض له عارض صار يتخبط ويضطرب؟ بينما ترى صاحب العلم والفهم حاذقاً فطناً يفتح الله عليه من أبواب العلوم ما يجعله قادراً على رؤية أبعاد واسعة لا يراها من هو دونه.

2 – تنوع ثقافاته، وتعدد قراءاته في مختلف أنواع المعرفة العلمية، فالمتخصص في الدراسات الشرعية – مثلاً – لا ينحصر في هذا التخصص؛ بل تمتد عنايته واطلاعه إلى الدراسات الأدبية والفكرية والإنسانية الأخرى؛ فهو يتنقل في حقول العلم والفكر، ويمتص رحيق الأزهار بألوانها وأشكالها المتنوعة، وهكذا بقية المتخصصين في فروع أخرى من العلم.

3 – كثرة محاورته ومجالسته لأهل العلم والرأي؛ فبالحوار العلمي الجاد تتسع مدارك الإنسان، ويقف على أشياء قد لا تخطر باله على الإطلاق، وقديماً قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله-: "إني وجدتُ لقاء الرجال تلقيحاً لألبابهم"(1). وقال الزهري: "العلم خزائن ومفاتيحها السؤال"(2). وقال أيوب السختياني: "إنّك لا تعرف خطأ معلمك حتى تجالس غيره"(3).

ولهذا كان السلف يحثّون طالب العلم على الرحلة والسفر لملاقاة العلماء واكتساب مختلف أنواع العلوم والمعارف، وفي هذا يقول ابن خلدون: "على كثرة الشيوخ يكون حصول الملكات ورسوخها"(4).

4 – حرصه على التأمل والنظر والتفكر، وشحذ الذهن وتنشيطه في دراسة المباحث والمسائل، والفكر الحي المعطاء هو الفكر المتّقد الذي ينبض بحيوية ونشاط، فلا يكسل ولا يعجز ولا تصيبه السآمة والملل، وكثرة التفكر تنمي المَلَكة، ف(كثرة المزاولات تعطي الملكات، فتبقى للنفس هيئة راسخة وملكة ثابتة)(5)، كما أنّ الفكر المنظم المدروس هو الذي يبني العقل ويجعله يستقيم على الطريق، وأما العشوائية والارتجالية في التفكير فإنها تشت الذهن وتفرّق الهم.

أما الإنسان الذي لا يفكر، أو يفكر بطريقة راتبة أو عشوائية، فإنه بالضرورة إنسان عاجز لا يقوى على إعطاء التصور الصحيح للمسائل، بل قد يقوده تفكيره أحياناً إلى التخبط والاضطراب.

5 – اطّلاعه على التجارب والخبرات البشرية في القديم والحديث محاولاً قدر الطاقة اختزانها في عقله لكي يستطيع توظيفها التوظيف الأمثل إذا دعت الحاجة إلى ذلك، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.

6 – تحرره من التقليد الأعمى بكل صوره وأشكاله؛ فهو يستفيد من أشياخه وأقرانه وأصحابه وغيرهم، ثم ينطلق بفكره الحرّ يتلمّس مختلف السبل بعقلية ناضجة مستقلة؛ وليس كل الناس يقوى على ذلك؛ فأصحاب الفكر هم المعادن الكريمة النادرة، وهم القادرون على توجيه الأمة، وأما عامة الناس فهم همج رعاع أتباع كل ناعق، وبين هؤلاء وأولئك فئام من الناس أخذوا من كل فريق بطرف.


* ضيق الأفق:

من الأدواء الفكرية المنتشرة عند كثير من الناس: ضيق الأفق، والنظر إلى المسائل المختلفة بسطحية مفرطة؛ فكم ينقبض صدر المرء حينما يرى من بعض الناس أن القضايا المصيرية العظيمة في مسيرة الأمة تؤخذ بعين الغفلة والسذاجة وقلة الفهم والبصيرة!

ومن أبرز أسباب ضيق الأفق:

1 – الجهل وقلَّة البضاعة؛ فكم جرَّ الجهل على أصحابه من المهالك والمفاسد! والجهل دركات بعضها أسوأ من بعض، وكلما ازداد المرء جهلاً ازداد تهالكاً وانحرافاً، وهل رأيت جاهلاً يقوى على إدراك حقائق الأشياء ومقاصدها، أو يقدر على قراءة الواقع واستشراف المستقبل؟!

2 – قلة الفهم والوعي؛ وهما أمران زائدان على مجرَّد الجهل، فرُبَّ صاحب علْم لا يفيده علمه كبيرَ فائدةٍ بسبب ضعف فهمه وعسر إدراكه؛ لأنّه وقف عند حروف الألفاظ، ولم ينفذ إلى معانيها ومراميها، والفهم بضاعة نادرة لا يؤتاها إلا أصحاب العقل الراسخ والبصر النافذ، وصاحب الفهم يفتح الله عليه من إدراك النصوص والوقائع ما لا يخطر على بال غيره، قال ابن القيم – رحمه الله-: "ربّ شخص يفهم من النص حكماً أو حكمَيْن، ويفهم منه الآخر مائة أو مائتين"(6).

3 – الرتابة في التفكير ورؤية المسائل، والاعتماد على المألوف المعتاد فقط، وهذا بالتأكيد يجعل الإنسان أسيراً في بيت مغلق، كما يجعله في عزلة فكرية يحبس فيها عقله، فلا يقوى على النظر والإبداع والتجديد.

4 – التربية التقليدية الهزيلة التي تنتشر في كثير من المحاضن التربوية، وتشكل عقول الناس تشكيلاً يقتل معظم ملكات الإبداع والتفكير.

5 – التقليد الأعمى الذي يسد منافذ التفكير، ويجعل المرء مجرد تابع لغيره، فلا يستطيع أن يبني رأيه وفكره بناءً صحياً متجرداً؛ ولهذا تجد أنّ المقلد لشيخ أو لمذهب أو لطائفة من أكثر الناس ضيقاً في الأفق؛ وذلك لأنه لم ينظر إلا من نافذة واحدة، ولم يفكر إلا من زاوية محدودة، وتراه يتنقل بين سراديب ضيقة تنتهي به أخيراً إلى بلادة ذهنية تعصف بتفكيره وتجعله أحياناً يقتنع بالشيء ونقيضه في آن واحد..!

6 – الاكتفاء بالنظر إلى ظواهر الأمور المجردة، والتعلق بقشورها القريبة، دون النفاذ إلى أعماقها، أو النظر إلى أبعادها ومقاصدها، ويؤدي ذلك إلى الاغترار بالشكل والبهرج على حساب الحقائق والمضامين؛ مما يحجب الرؤية بغمامة معتمة تطغى على البصيرة، وكم من الأشياء من حولنا نراها في مظهرها الخارجي رؤية معينة؛ ولكننا إذا تجاوزنا ذلك إلى دواخلها، وأزلنا القشرة الرقيقة التي تحيط بها تبينت لنا صورة أخرى مختلفة وبعيدة كل البعد عن الصورة الأولى.

وانظر إلى صفة المنافقين في القرآن: "وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ" (المنافقون: من الآية4)؛ فهل تكفي هذه الصفة الظاهرية لأجسامهم وأقوالهم في إعطاء تصور صحيح متكامل عن هؤلاء القوم؟! بالتأكيد لا تكفي؛ فالقرآن يوضح حقيقة هذا المظهر: "هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ" (المنافقون: من الآية4).

ونظير ذلك أيضاً: الاغترار بالكم على حساب الكيف، وانظر مثلاً إلى قول الله – تعالى-: "وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً" (التوبة: من الآية25)، ثم قارن ذلك بقوله – تعالى-: "إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ" (الأنفال: من الآية65)، ويتضح من ذلك أن معاني الأمور ومقاصدها الصحيحة تتجلى في حقائقها ومعادنها الأصيلة.

وليس المقصود هنا أن الشكل الظاهري أو الكم مرفوضان كلية؛ ولكن المقصود التحذير من الاكتفاء بهما، أو الوقوف عند حدودهما فحسب.

7 – النظرة الجزئية الضيقة التي تختزل المسائل الكبيرة إلى إطار محدود صغير؛ مما يؤدي – بالتأكيد – إلى تكوُّن تصور هزيل مبتور لا يمثل إلا جزءاً يسيراً من الحقيقة؛ بل قد يؤدي هذا التصور إلى تشويه الحقيقة بسبب نقصها وافتقارها للنظرة الشمولية المتكاملة.

8 – الخلط في تقدير المصالح والمفاسد، والجهل في ترتيب الأولويات؛ مما قد يؤدي إلى التعلق بالمصلحة القريبة العاجلة، وإن ترتب عليها مفاسد كبيرة في العاجل والآجل، أو يؤدي إلى تقديم المصالح المفضولة على حساب المصالح الفاضلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QỨ€èи
المديرة العامة
المديرة العامة
QỨ€èи


احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : انا مديرة المنتدى

بلدي : السعوديه
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : القط
عدد مساهماتي : 787
نقاطي : 5760
تم تقييمي : 24
عمري : 24
تاريخ انضمامي للمنتدى : 02/02/2013
المزاج المزاج : ســبحانن الله وبحـمدهه سـبحانن الله العـظيمم

سعة الافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة الافق    سعة الافق  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 6:02 pm

 موضوع رائع جدا لا يسعني وصف روعته بالكلمات 
 
شكرا جزيلا لكي سعة الافق  758184721 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat.wwooww.net
OmNIÄ ẫšІЯΙ
نائبة المديرة
نائبة المديرة
OmNIÄ ẫšІЯΙ


اوسمتي : سعة الافق  Untitl10

احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : احلف بالله اني ماسجلت عشان اخرب المنتدى

بلدي : السعودية
بطاقة غيابي عن المنتدى : ممشغولهه
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : النمر
عدد مساهماتي : 959
نقاطي : 6130
تم تقييمي : 0
عمري : 25
تاريخ انضمامي للمنتدى : 22/06/2013
هوايتي هوايتي : الرسسم والتصميمم
المزاج المزاج : فلهه

سعة الافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة الافق    سعة الافق  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 8:32 pm

مشاء مبدعة دوما جزاكي الله خيرا

سعة الافق  2589771943 موسيقى سعة الافق  2589771943 سعة الافق  2589771943 موسيقى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat.wwooww.net
دلوعة المنتدى
عضوه نشيطه
عضوه نشيطه
دلوعة المنتدى


اوسمتي : سعة الافق  Jb12915568671

احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : اقسم بالله العلي العظيم اني لااريدهتك حرمة المنتدى

بلدي : العراق الحبيب
بطاقة غيابي عن المنتدى : انا اليوم سجلت
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله انني انثى
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : الثور
الأبراج الصينية : التِنِّين
عدد مساهماتي : 456
نقاطي : 4997
تم تقييمي : 0
عمري : 24
تاريخ انضمامي للمنتدى : 28/08/2013
هوايتي هوايتي : الرسم نظم الشعر
المزاج المزاج : ممتاز

سعة الافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة الافق    سعة الافق  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 16, 2013 4:43 pm

موضوع رائع ابدعتي حبيبتي هياموووسعة الافق  4255019880 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QỨ€èи
المديرة العامة
المديرة العامة
QỨ€èи


احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : انا مديرة المنتدى

بلدي : السعوديه
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : القط
عدد مساهماتي : 787
نقاطي : 5760
تم تقييمي : 24
عمري : 24
تاريخ انضمامي للمنتدى : 02/02/2013
المزاج المزاج : ســبحانن الله وبحـمدهه سـبحانن الله العـظيمم

سعة الافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سعة الافق    سعة الافق  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 2:42 am

اي صح نسيت سعة الافق  2113703353  


ينقل للقسم المناسبب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat.wwooww.net
 
سعة الافق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي  :: المواضيع العامة-
انتقل الى: