مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
مـــرحــبــا واهــــلا بـــكـ فـي منـــتدى فـــتـــ الانمي ــيــات
اذا كنـــتـــي زائـــرة فــتـــفــضــلي بـالتــسجيــل هـنــا ولا تنسي قراءة القوانين العامة بالمنتدى
امــا اذا كـــنــتــي عــضــوة فــتــفـضــلي بـتســجــيــل الدخـــول هـنــا

نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
مـــرحــبــا واهــــلا بـــكـ فـي منـــتدى فـــتـــ الانمي ــيــات
اذا كنـــتـــي زائـــرة فــتـــفــضــلي بـالتــسجيــل هـنــا ولا تنسي قراءة القوانين العامة بالمنتدى
امــا اذا كـــنــتــي عــضــوة فــتــفـضــلي بـتســجــيــل الدخـــول هـنــا

نتمنى ان تقضي وقتا ممتعا معنا
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منـــتــدى لــلــبــنــات فـقــط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكيمونو الياباني الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Řέй
المديرة العامة
المديرة العامة
Řέй


اوسمتي : الكيمونو الياباني الجزء الثاني Untitl10

احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : هه انا المديره كيف بخربه

بلدي : سعوديه(في نفس الوقت يابانيه وكوريه)
بطاقة غيابي عن المنتدى : الامتحانات
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت(اونا)
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : الثور
الأبراج الصينية : التِنِّين
عدد مساهماتي : 247
نقاطي : 4705
تم تقييمي : 4
عمري : 24
تاريخ انضمامي للمنتدى : 12/03/2013
هوايتي هوايتي : الغناء(الكوري)السباحه التزيين (ازين اي شي موحلو واخليه حلو^_^ لعب كرة القدم مع اني ما اعرفلها كثير
المزاج المزاج : ¥كاواي¥

الكيمونو الياباني الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الكيمونو الياباني الجزء الثاني   الكيمونو الياباني الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 6:43 pm

فترة نارا
ملابس الإمبراطور كوميه.

لا يوجد أي معلومات موثقة عن الملابس في اليابان في هذه الفترة. حيث أن أشهر كتب تلك الفترة وهي شوكو نيهونغي، ونيهون غيرياكو والتي لا تزال محفوظة في معبد شوسوين تعتبر من أهم الوثائق للدراسة عن الملابس في فترة نارا، إلا أنه لا يلاحظ أي مخططات تشير إلى الملابس في تلك الكتب. نص دستور يوروريتسوريو الذي وضع في عام 718 والذي جاء كتعديل لدستور تايهوريتسوريو على فقرة تتعلق بالملابس،[11] وعلى الرغم من فقدان نص تايهوريتسوريو في العصر الحالي إلا أنه من الممكن توقع محتوى نص دستور يوروريتسوريو، والذي حدد الملابس التي تلبس في البلاط الإمبراطوري على ثلاث أنواع هي :

* رايفوكو (礼服، ملابس التحية)، تلبس في المراسم والطقوس الهامة، أو رأس السنة
* تشوفوكو (朝服، ملابس البلاط) : تلبس مرة واحدة في الشهر، أو عند تلقي دعوة للقدوم إلى البلاط الإمبراطوري، أو حضور اجتماع إمبراطوري أو مهرجان
* سيفوكو (制服، الملابس الرسمية) : هي الملابس التي يرتديها الموظفون الذين ليسوا في طبقة معينة عند حضور مراسم إمبراطورية

إلا أن تلك النصوص لا تشير إلى أي شيء يتعلق بملابس العامة من غير تلك التي تلبس في البلاط الإمبراطوري، كما أنها تشير إلى أن أشكال وألوان الملابس تتغير حسب المرتبة وطبيعة العمل.[7][8][12]
[عدل] فترة هييآن
صورة لمراسم حفلة زفاف ولي العهد أكيهيتو (الإمبراطور الحالي) من ميتشيكو شودا بلباس الكيمونو من طراز فترة هييآن.

لم تتغير أشكال الملابس في الفترة الأولى وحتى منتصف فترة هييآن كثيرا عما كانت عليه في فترة نارا، إلا أنه ومع قيام سوغاوارا نو ميتشيزانه بإلغاء نظام السفراء إلى الصين بدأت الثقافة اليابانية تتطور بشكل متفرد بمعزل عن التأثير من الصين، وحيث أن أقدم أشكال الكيمونو كان متأثراً بملابس هانفو الصينية التقليدية بدأ ظهور ذلك التفرد الثقافي في أشكال الملابس وخاصة مع تطور تقنيات الصباغة، بحيث أصبحت الملابس جزءا لا يتجزأ من مراسم البلاط الإمبراطوري، بحيث يعتبر الكيمونو الذي ظهر في فترة هييآن والمعروف بشكله الحالي اليوم باسم جونيهيتويه هو أساس شكل الكيمونو المعروف في يومنا هذا، حيث أصبح الكيمونو ذو طراز أوضح ولكن لا زال يلبس فوقه نصف مريلة تسمى مو [13]، بالإضافة إلى ذلك لا يزال لم يعثر على مصادر تشير إلى أشكال ملابس العامة، والمعلومات المتوافرة اليوم كلها تشير إلى الملابس التي كانت مستخدمة في البلاط الإمبراطوري.
فترة كاماكورا وموروماتشي
مظهر محارب ساموراي يرتدي هيتاتاره.

كانت ملابس سويكان الشعبية هي الأصل لظهورة ملابس هيتاتاره، حيث أن هيتاتاره كانت هي الملابس الرسمية للمحاربين في فترة كاماكورا، وتطورت ملابس هيتاتاره لتكون ملابس المحاربين الأولى في فترة موروماتشي. كما أن ملابس النساء أصبحت أبسط مما كانت عليه من قبل في شكل جونيهيتويه، حيث أن عباءة المو أصبحت أقصر شيئا فشيئا حتى أصبحت هاكاما ومن ثم لم تعد تستخدم في نهاية الأمر بحيث أصبح اللباس النسائي مكون من قطعة واحدة. بعد ذلك بدأ بلبس الكوسوده وهو الكيمونو ذو الطبقة الواحدة الذي كان يعتبر لباساً داخلياً فيما سبق بدون لبس بنطال الهاكاما فوقه ولذلك كان من الضروري تثبيته باستخدام الأوبي
[عدل] فترة إيدو
دمية في قلعة هيميجي تمثل سينهيمه أحد أشهر النساء في أوائل فترة إيدو.

أخذت الملابس مع دخول فترة إدو بالنحو نحو البساطة، حيث تكون الكيمونو بشكل رئيسي من كاتاغينو (肩衣 ،غطاء للأكتاف) مع هاكاما والذي شكل ما يعرف باسم كاميشيمو. كما انتشر الكوسوده بشكل أوسع بين عامة الشعب. وتطورت في هذه الفترة الفنون مثل مسرح الكابوكي وأوكييو-إه والتي قام فيها الفنانون بتطوير طرازات جديدة من الملابس زادت حس الشعب بالطرازات والألوان الباهرة. ومع أن شوغونية توكوغاوا عملت على نشر روح البساطة المتأثرة بالأفكار الكونفوشيوسية، إلا أن شغف الشعب بالفخامة لم يتوقف ببساطة ووصل التأثير إلى السادو، حيث مع أن الكيمونو المستخدم في السادو يجب أن يكون بسيطا دون ألوان براقة إلا أن الكثير فضلوا إدخال خيوط من الذهب فيه لزيادة فخامته. ومع تقدم فترة إيدو ودخول اليابان في عزلة عن العالم الخارجي منع استيراد الحرير من خارج البلاد، بحيث كان الحرير المستخدم في اليابان في معظمه من الصناعة المحلية، هذا أدى إلى انتشار لباس الحرير (تشيريمين) بأسعار رخيصة نسبيا بين عامة الشعب، إلا أنه وفي الفترة بين عام 1783 و 1788 حصلت مجاعة تعد من أكبر المجاعات في تاريخ اليابان الحديث دفع بحكومة توكوغاوا في عام 1785 إلى منع عامة الشعب من ارتداء المصنوعات الحريرية، وتحولت ألبسة عامة الشعب إلى ملابس مصنوعة من القطن أو القنب. كما بدأ طول الأكمام بالازدياد، وخاصة بين النساء الغير متزوجات على شكل فوريسوده، وانتشر استخدام الأوبي بشكل أوسع بعدة أشكال لربطه بطرازات مختلفة [13].
فترة ميجي وتايشو
سيدة ترتدي الكيمونو في حوالي عام 1870.

مع حلول فترة مييجي ساعد تشجيع الحكومة للصناعة في إنشاء العديد من مصانع النسيج الحديثة وزيادة كمية إنتاج الحرير بشكل كبير، كما تطورت حركة تصدير الحرير إلى الخارج بعد فتح أبواب اليابان أمام التجارة الخارجية، وأصبحت قيمة الصادرات من الحرير تشكل جزءا كبيرا من مجموع صادرات اليابان إلى الخارج، بحيث أصبح العالم ينظر لليابان على أنها أرض صناعة الحرير. بالترافق مع ذلك ازداد تنوع أشكال الكيمونو النسائي وبالإضافة إلى تشيريمين، ظهرت أنواع جديدة للنسيج مثل رينزو، أوميشي. ومع تطور تقنيات الصباغة مثل تقنية ممانعة الصباغة أصبح بالإمكان الحصول على طرازات ورسوم جديدة ومعقدة. واستمر انتشار طراز صباغة الكومون كما كان سابقا في فترة إيدو، بالإضافة إلى انتشار نمط صباغة كاسوري أيضا.[14]

ومع زيادة احتكاك الشعب مع طبقة الكازوكو أو الأجانب الوافدين إلى اليابان، بدأ أيضا انتشار طرازات الملابس الغربية. كان معظم موظفي الحكومة البارزين يرتدون الملابس الغربية وذلك من أجل إظهار صورة اليابان للغرب على أنها دولة تسعى نحو التقدم العلمي والثقافي. وبسبب ارتفاع أثمان الملابس للغربية بالنسبة للطبقة الشعبية، ومن باب المحافظة على جمال التقاليد فقد استمر العديد بارتداء الكيمونو الذي كان منتشرا في فترة إيدو. إلا أنه ومع فتح باب الاستيراد للملابس الغربية إلى البلاد وظهور العديد من صناع الملابس بالطراز الغربي كان هناك حاجة للتمييز بين الملابس التقليدية اليابانية والملابس الغربية، فبينما كانت كلمة "كيمونو" تشير إلى أي شيء يلبس في السابق والذي كان بطبيعة الحال هو الملابس التقليدية، فأصبح يشار إلى الملابس الغربية باسم "يوفوكو" (洋服) بالمقارنة مع الملابس التقليدية اليابانية التي أصبحت تسمى "وافوكو" (和服). وفي فترة ظهور الملابس الغربية كان هناك العديد من المتاجر التي تؤجر الملابس لفترة، حيث بالنسبة للذكور كانت الملابس الغربية ترتدى عند الخروج أو في المناسبات الرسمية أما الحياة اليومية العادية فكان يقضيها معظمهم مرتديا الثياب التقليدية.

في عام 1871 فرض على رجال الجيش والشرطة والمدرسين وموظفي الحكومة وموظفي السكة الحديدية التحول لارتداء الملابس الغربية بقرار من الإمبراطور ميجي. كما فرض على طلاب المدارس الذكور لباس يشبه اللباس العسكري للجيش، أما الإناث فكان لباسهن الموحد هو من الهاكاما، وهي العادة التي بقيت مستمرة اليوم حيث أن العديد من الطالبات يرتدين الهاكاما في حفلات بداية الدراسة أو التخرج. من ناحية أخرى ظهرت حركات معارضة تدعو لتغيير الملابس النسائية إلى ملابس غربية في عام 1922
في زلزال كانتو الكبير 1923 كانت أعداد الإناث التي أصبن بأضرار جسدية كبيرا من بين اللواتي ارتدين الكيمونو التقليدي بسبب قلة حرية الحركة، ونتيجة لهذا تأسس في العام التالي "جمعية ملابس النساء والأطفال في طوكيو" والتي عملت على تشجيع التحول للملابس الغربية. بالإضافة لذلك وبسبب انتشار الفقر بعد زلزال كانتو الكبير، أصبح من يلبس الكيمونو عرضة للسرقة والهجوم من اللصوص. وفي عام 1940 تم تطبيق نظام كوكومين فوكو وهو لباس غربي موحد لجميع الذكور في اليابان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat.wwooww.net/
زهرة الصداقه
مشرفة
مشرفة
زهرة الصداقه


بلدي : مصر
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : التِنِّين
عدد مساهماتي : 358
نقاطي : 4717
تم تقييمي : 3
عمري : 23
تاريخ انضمامي للمنتدى : 18/05/2013
هوايتي هوايتي : اللعب
المزاج المزاج : فرحانة

الكيمونو الياباني الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكيمونو الياباني الجزء الثاني   الكيمونو الياباني الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 9:40 pm

شكرا لك :P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OmNIÄ ẫšІЯΙ
نائبة المديرة
نائبة المديرة
OmNIÄ ẫšІЯΙ


اوسمتي : الكيمونو الياباني الجزء الثاني Untitl10

احلفي بالله انك لم تسجلي لتخريب المنتدى : احلف بالله اني ماسجلت عشان اخرب المنتدى

بلدي : السعودية
بطاقة غيابي عن المنتدى : ممشغولهه
اقسمي بالله انك بنت : اقسم بالله اني بنت
الوقت الان :
الجنس : انثى
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : النمر
عدد مساهماتي : 959
نقاطي : 6130
تم تقييمي : 0
عمري : 25
تاريخ انضمامي للمنتدى : 22/06/2013
هوايتي هوايتي : الرسسم والتصميمم
المزاج المزاج : فلهه

الكيمونو الياباني الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكيمونو الياباني الجزء الثاني   الكيمونو الياباني الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 12:38 am

اريغاتو لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat.wwooww.net
 
الكيمونو الياباني الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكيمونو الياباني الجزء الاول
» الكيمونو الياباني الجزء الرابع
» الكيمونو الياباني الجزء الخامس
» الكيمونو الياباني الجزء الخامس
» الكيمونو الياباني الجزء السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى فـتـيـات الانـمـي  :: قسم ثقافات شعوب العالم-
انتقل الى: